منتديات أبي عابد
منتديات أبي عابد
منتديات أبي عابد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبي عابد

منتديات أبي عابد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مكتوب ومحفوظ ومقروءومنزل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رفيق النظاري
مشرف منتدى الخطب والمواعظ
مشرف منتدى الخطب والمواعظ
رفيق النظاري



مكتوب ومحفوظ ومقروءومنزل Empty
مُساهمةموضوع: مكتوب ومحفوظ ومقروءومنزل   مكتوب ومحفوظ ومقروءومنزل I_icon_minitimeالجمعة يناير 15, 2010 8:56 pm




مكتوب ومحفوظ ومقروءومنزل Benefit يقول الإمام أبو حنيفة -رحمه الله تعالى-كما في كتابه الفقه الأكبر</a>
: (والقرآن كلام الله في المصاحف مكتوب، وفي القلوب محفوظ، وعلى الألسن
مقروء، وعلى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ منزل، ولفظنا بالقرآن
مخلوق، وكتابتنا له مخلوقه، وقراءتنا له مخلوقة، والقرآن غير مخلوق، وما
ذكره الله في القُرْآن حكاية عن موسى وغيره من الأَنْبِيَاء صلوات الله
وسلامه عليهم وعن فرعون وإبليس فإن ذلك كله كلام الله تعالى، إخباراً عنهم.وكلام
الله غير مخلوق وكلام موسى وغيره من المخلوقين مخلوق، والقرآن كلام الله
لا كلامهم، وسمع موسى عَلَيْهِ السَّلام كلام الله تَعَالَى فلما كلم موسى
كلمه بكلامه الذي هو له صفة في الأزل، وصفاته كلها خلاف صفات المخلوقين
يعلم لا كعلمنا ويقدر لا كقدرتنا، ويرى لا كرؤيتنا ويتكلم لا ككلامنا) اهـ.مكتوب ومحفوظ ومقروءومنزل Benefit هذا هو النص الموجود في الفقه الأكبر</a> وفي شرحه للملا علي القاري أحد الحنفية المتأخرين المتوفي في القرن العاشر، وقد نقل المُصنِّف هذا الكلام ليستدل به عَلَى أنه مطابق لما ذكره -أيضاً- الإمام الطّّحاويّ في المتن، فعندنا الإمام أبو حنيفة -رَحِمَهُ اللَّهُ- الذي أصَّل المذهب الذي يُنتسب إليه الأحناف المتوفي سنة (150هـ)، والإمام الطّّحاويّ -رَحِمَهُ اللَّهُ- المتوفي سنة 321هـ والإمام ابن أبي العز
هَؤُلاءِ الثلاثة هم من عمد المذهب، الأول إمام المذهب، والثاني من الأئمة
المشهورين في عصره، والثالث كَانَ من كبار قضاة الحنفية بل وغيرهم في
زمانه؛ لأنه وُلي ما يُسمى "قاضي القضاة"، أي رئيس القضاء الأعلى في البلد
في أيام المماليك.فهَؤُلاءِ الثلاثة يقولون قولاً واحداً وهو أن القُرْآن كلام الله غير مخلوق، ويخالفون في ذلك الماتريدية ، وقلنا إن أبا منصور الماتريدي : رجل عاش في القرن الرابع في بلاد ما وراء النهر وينتسب إِلَى الإمام أبي حنيفة -رَحِمَهُ اللَّهُ- في الفقه لكنه تعلق بعلم الكلام، وناظر المعتزلة وناقشهم وأكثر من مخالفتهم، وكان متأثراً بالمنهج الكلامي في الجملة، فخرج عن كثير مما قرره الإمام -أبو حنيفة رَحِمَهُ اللَّهُ، وأصبح الأحناف ينتسبون إليه في العقيدة وينتسبون إِلَى الإمام أبي حنيفة في الفقه.مكتوب ومحفوظ ومقروءومنزل Benefit والمصنف يريد هنا أن يبين أن الحنفية مخطئون عندما يتبعون أبا منصور ، ويتركون كلام الطّّحاويّ ، والإمام أبو حنيفة الذي ينتسبون إليه، فيأتي من الفقه الأكبر</a> بما يدل عَلَى مطابقته لكلام الطّّحاويّ ؛ لأن بعض الحنفية يشرحون العقيدة الطّّحاويّة
شرحاً ماتريدياً، ويؤولون الألفاظ والكلمات التي جاءت فيها، ولا يستغرب
ذلك لأنهم قد أولوا الآيات، وأولوا الأحاديث، فلا يستغرب أن يؤلوا أيضاً
كلام الإمام الطّّحاويّ أو كلام الإمام أبي حنيفة لكن من كَانَ له فهم وعقل سليم فإنه يستطيع أن يقارن الكلام ويفهم، فهذا النص الذي قرأناه واضح كل الوضوح، في مخالفته لكلام الماتريدية . مكتوب ومحفوظ ومقروءومنزل Benefit والشراح المتأخيرن الذين شرحوا عقيدة الطّّحاويّ ، وَقَالُوا: إن الإمام أبا حنيفة وأبا جعفر الطّّحاويّ
يقولان بالكلام النفسي، وذلك أن في هذا النص كلمة وهي قول الإمام: [فلما
كلم موسى كلمه بكلامه الذي هو له صفة في الأزل] قالوا: ومعنى ذلك: أن
الإمام أبا حنيفة
يقول: إن الله تَعَالَى لما كلم موسى كلَّمه بالكلام الذي هو من صفاته في
الأزل وليس هناك من صفاته في الأزل إلا الكلام النفسي، أما الكلام الذي هو
حروف وأصوات مسموعة فهذا ليس في الأزل، فحرفوا كلام الإمام مع أن أوله
واضح كل الوضوح، أن القُرْآن كلام الله في المصاحف مكتوب وفي القلوب محفوظ
وعلى الألسن مقروء.مكتوب ومحفوظ ومقروءومنزل Benefit وكذلك نص أكثر من مرة أن القُرْآن غير مخلوق وأنه كلام الله، وهم يقولون: كلام الله هو الكلام النفسي فقط، أما الحروف فإنها مخلوقة. فكلام الإمام أبي حنيفة
-رَحِمَهُ اللَّهُ- واضح في الرد عَلَى هذا القول، لكنهم وجدوا هذه الكلمة
فأخذوا يحرفونها ويحرفون بها بقية الكلام، فأتى الإمام هنا ليرد عليهم،
ويقول: إن قوله: [ولما كلم موسى كلمه بكلامه الذي هو له صفة في الأزل]
يُعلم منه: أنه حين جَاءَ موسى، كلمه الله تَعَالَى لا أنه لم يزل ولا
يزال أبداً يتكلم؛ لأن كلمة (في الأزل) مضمونها أن الله -سُبْحَانَهُ
وَتَعَالَى- اتصف بهذه الصفة في الأزل، ولو كَانَ عَلَى كلامهم أن الصفة
التي في الأزل كلم بها موسى، لكان لا يزال وما يزال أبداً وأزلاً ينادي يا
موسى يا موسى يا موسى، وهذا لا يقول به عاقل. مكتوب ومحفوظ ومقروءومنزل Benefit وإنما
لما جَاءَ موسى كلمه، وهنا تكون الخصوصية لموسى عَلَيْهِ السَّلام أنه سمع
كلام الله، أما إذا كَانَ كلام الله هو ما في نفسه، والذي سمعه موسى
كلاماً مخلوقاً خلقه الله، فإنه لا ميزة لموسى بكونه كليم الله؛ لأن
الله خلق الكلام في عمرو وفي زيد وفي فلان وفلان وأنا أسمع كلام الله الذي
خلقه في فلان وفلان عَلَى قولهم، فعلى هذا ليس هناك أي فرق بين موسى
عَلَيْهِ السَّلام وبين أي إنسان آخر، إلا أن يكون موسى سمع كلام الله
-عَزَّ وَجَلَّ- وكلمه وليس بينه وبين موسى ترجمان ولا واسطة، فإذاً هذا
الكلام يرد عَلَى قول الماتريدية ، والحنفية المتأخرين عموماً.مكتوب ومحفوظ ومقروءومنزل Benefit
فقولهم -كما يقول المصنف-: إنه معنى واحد قائم بالنفس لا يتصور أن يسمع،
وإنما يخلق الله الصوت في الهواء) فيقولون: من المُحال أن يسمع كلام الله،
لأن كلام الله صفة أزلية قائمة بنفسه تعالى، فكيف يمكن لأحد أن يسمع شيئاً
في نفس الباري جل شأنه؟ لا يمكن هذا أبداً، فالإمام أبو حنيفة ينص عَلَى أن الله كلم موسى عَلَيْهِ السَّلام كما هو في القرآن، ويقول الماتريدي
: إن الله يخلق صوتاً في الهواء فيسمعه المخاطب فيقول هذا كلام الله،
فيقول المُصنِّف رداً عليه: أين الدليل عَلَى أن الله خلق الصوت في
الهواء؟ من كَانَ منكم حاضراً من أهل الكلام عندما كلَّم الله تَبَارَكَ
وَتَعَالَى موسى حتى تقولوا إن الله خلقه في الهواء! فهذا من التحريف
والقول عَلَى الله بغير علم ومن الافتراء عليه سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى.مكتوب ومحفوظ ومقروءومنزل Benefit فيقولون: لم يكن متكلماً ولكن حدث له الكلام بعد ذلك، فيقول الإمام ابن أبي العز: إن هذا الكلام من أبي حنيفة
هو رد عَلَى أُولَئِكَ لأنه قَالَ: إنه القُرْآن كله كلام الله
سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى، ثُمَّ ذكر أنه كلم موسى بكلامه الذي هو له صفة
وذكر أن الله تَعَالَى متصف بهذا الكلام في الأزل، وأنه يتكلم متى شاء كيف
شاء، فهذا هو الرد عَلَى من يقول: إنه حدث له الكلام بعد أن لم يكن
متكلماً تَعَالَى الله عن ذلك علواً كبيراً. مكتوب ومحفوظ ومقروءومنزل Benefit فاتضح بذلك أن كلام الإمام أبو حنيفة موافق لما عليه أهْل السُّنّةِ وَالْجَمَاعَةِ وكذلك الإمام أبو جعفر الطّّحاويّ وهو الذي رجحه هنا، وأن بقية الأقوال مرجوحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلمي القرضي
مشرف المنتدى الأسلامي
مشرف المنتدى الأسلامي
حلمي القرضي



مكتوب ومحفوظ ومقروءومنزل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكتوب ومحفوظ ومقروءومنزل   مكتوب ومحفوظ ومقروءومنزل I_icon_minitimeالجمعة يناير 15, 2010 11:54 pm

أبو جعفر الطحاوي


المكتبة الإسلامية



الطحاوي الطحاوي الإمام العلامة الحافظ الكبير , محدث الديار المصرية وفقيهها أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة بن سلمة بن عبد الملك , الأزدي الحجري المصري الطحاوي الحنفي , صاحب التصانيف من أهل قرية طحا من أعمال مصر , مولده في سنة تسع وثلاثين ومائتين .

وسمع من : عبد الغني بن رفاعة , وهارون بن سعيد الأيلي , ويونس بن عبد الأعلى , وبحر بن نصر الخولاني , ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم , وعيسى بن مَثْرُود , وإبراهيم بن منقذ , والربيع بن سليمان المرادي , وخاله أبي إبراهيم المزني وبكار بن قتيبة , ومقدام بن داود الرعيني , وأحمد بن عبد الله بن البرقي , ومحمد بن عقيل الفريابي , ويزيد بن سنان البصري وطبقتهم .

وبرز في علم الحديث وفي الفقه , وتفقه بالقاضي أحمد بن أبي عمران الحنفي , وجمع وصنف .

حدث عنه : يوسف بن القاسم الميانجي , وأبو القاسم الطبراني , ومحمد بن بكر بن مطروح , وأحمد بن القاسم الخشاب وأبو بكر بن المقرئ , وأحمد بن عبد الوارث الحجاج , وعبد العزيز بن محمد الجوهري قاضي الصعيد , وأبو الحسن محمد بن أحمد الإخميمي ومحمد بن الحسن بن عمر التنوخي , ومحمد بن المظفر الحافظ , وخلق سواهم من الدماشقة والمصريين والرحالين في الحديث .

وارتحل إلى الشام في سنة ثمان وستين ومائتين ، فلقي القاضي أبا خازم وتفقه أيضا عليه .

ذكره أبو سعيد بن يونس , فقال : عداده في حجر الأزد وكان ثقة ثبتا فقيها عاقلا , لم يخلف مثله . ثم ذكر مولده وموته .

أخبرنا عمر بن عبد المنعم , أخبرنا أبو اليمن الكندي إجازة , أخبرنا علي بن عبد السلام , أخبرنا الشيخ أبو إسحاق في "طبقات الفقهاء" قال : وأبو جعفر الطحاوي انتهى إليه رئاسة أصحاب أبي حنيفة بمصر أخذ العلم عن أبي جعفر بن أبي عمران , وأبي خازم وغيرهما , وكان شافعيا يقرأ على أبي إبراهيم المزني , فقال له يوما : والله لا جاء منك شيء , فغضب أبو جعفر من ذلك , وانتقل إلى ابن أبي عمران , فلما صنف مختصره , قال : رحم الله أبا إبراهيم : لو كان حيا لكفر عن يمينه.

صنف "اختلاف العلماء" و "الشروط" , و "أحكام القرآن" , و "معاني الآثار" ثم قال : ولد سنة ثمان وثلاثين ومائتين قال : ومات سنة إحدى وعشرين وثلاث مائة .

قال أبو سليمان بن زبر قال لي الطحاوي : أول من كتب عنه الحديث : المزني , وأخذت بقول الشافعي , فلما كان بعد سنين , قدم أحمد بن أبي عمران قاضيا على مصر , فصحبته , وأخذت بقوله.

قلت : من نظر في تواليف هذا الإمام علم محله من العلم , وسعة معارفه . وقد كان ناب في القضاء عن أبي عبيد الله محمد بن عبدة قاضي مصر سنة بضع وسبعين ومائتين . وترقى حاله , فحكى أنه حضر رجل معتبر عند القاضي ابن عبدة فقال : أيش روى أبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود , عن أمه , عن أبيه ؟ فقلت أنا حدثنا بكار بن قتيبة , حدثنا أبو أحمد الزبيري , حدثنا سفيان , عن عبد الأعلى الثعلبي , عن أبي عبيدة , عن أمه , عن أبيه , أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : إن الله ليغار للمؤمن فَلْيَغر .

وحدثنا به إبراهيم بن أبي داود , حدثنا سفيان بن وكيع , عن أبيه , عن سفيان موقوفا , فقال لي الرجل : تدري ما تقول وما تتكلم به؟ قلت : ما الخبر ؟ قال : رأيتك العشية مع الفقهاء في ميدانهم , ورأيتك الآن في ميدان أهل الحديث , وقل مَنْ يجمع ذلك , فقلت : هذا من فضل الله وإنعامه .

قال ابن يونس : توفي في مستهل ذي القعدة سنة إحدى وعشرين .

كتب إلينا عبد الرحمن بن محمد الفقيه , أخبرنا عمر بن طبرزد , أخبرنا محمد بن عبد الباقي , حدثنا أبو محمد الجوهري إملاء , حدثنا محمد بن المظفر , حدثنا أبو جعفر الطحاوي , حدثنا المزني , حدثنا الشافعي , حدثنا مالك , عن أبي النضر , عن أبي سلمة , عن عائشة أنها قالت : كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصوم حتى نقول لا يفطر , ويفطر حتى نقول , لا يصوم ، وما رأيته استكمل صيام شهر قط إلا رمضان , وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان .

أخبرنا الحسن بن علي , أخبرنا جعفر بن منير , أخبرنا أبو محمد العثماني , أخبرنا علي من المؤمل , أخبرنا محمد بن سلامة القضاعي , حدثنا محمد بن الحسن بن عمر التنوخي سنة 398 , سمعت أبا جعفر الطحاوي , حدثنا يزيد بن سنان , حدثنا يزيد بن بيان , عن أبي الرحال , عن أنس قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ما أكْرَمَ شاب شيخا لسنه إلا قَيَّضَ الله له عند سنه من يكرمه إسناده واهٍ .

أخبرنا أحمد بن المؤيد , وأحمد بن مؤمن , قالا : أخبرنا أبو المحاسن محمد بن السيد الأنصاري , أخبرنا نصر بن أحمد السوسي , أخبرنا سهل بن بشر الإسفراييني , أخبرنا أبو القاسم سعيد بن محمد الإدريسي , حدثنا محمد بن الحسن بن عمر الناقد , أخبرنا أبو الطيب أحمد بن سليمان الحريري قال : قال أبو جعفر الطحاوي . حدثنا أبو أمية , حدثنا عبد الله بن بكر , وعبيد الله بن موسى , قالا : حدثنا مهدي بن ميمون , عن واصل الأحدب , عن المعرور بن سويد , عن أبي ذر قال : كنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في مسير له , فلما كان في بعض الليل تنحى فلبث طويلا , ثم أتانا , فقال : أتاني آت من ربي , فأخبرني أنه من مات من أمتي لا يشرك بالله دخل الجنة . قال : قلت : وإن زنى وإن سرق ؟ قال : وإن زنى وإن سرق .

متفق عليه من حديث شعبة عن واصل .

مات سنة إحدى وعشرين الطحاوي , ومكحول البيروتي , وأبو حامد الأعمشي , وأحمد بن مقرئ دمشق ابن ذكوان , وأحمد بن عبد الوارث العسال , وأبو علي بن رزين الباشاني الهروي , وحاتم بن محبوب الهروي , وأبو علي الحسن بن محمد بن أبي هريرة الأصبهاني , وسعيد بن محمد أخو زبير الحافظ , وشيخ المعتزلة أبو هاشم الجبائي عبد السلام بن أبي علي , وإمام اللغة أبو بكر بن دريد , ومحمد بن نوح الجنديسابوري , وأبو حامد الحضرمي , ويوسف بن يعقوب النيسابوري الواهي . روى عن أبي بكر بن أبي شيبة.

هذه اضافة لما قدمه الأخ رفيق حتى يعلم القارئ من هو هذا العالم الجليل



والشيخ الكبير ابو جعفر الطحاويمؤسس العقيدة الطحاوية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشاد القرضي
مشرف منتدى نصرة الأقصى الشريف
مشرف منتدى نصرة الأقصى الشريف
رشاد القرضي



مكتوب ومحفوظ ومقروءومنزل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكتوب ومحفوظ ومقروءومنزل   مكتوب ومحفوظ ومقروءومنزل I_icon_minitimeالسبت يناير 16, 2010 2:52 am

سلمت يداك
مشكوووووووووووووووووورعلي النقل الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رفيق النظاري
مشرف منتدى الخطب والمواعظ
مشرف منتدى الخطب والمواعظ
رفيق النظاري



مكتوب ومحفوظ ومقروءومنزل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكتوب ومحفوظ ومقروءومنزل   مكتوب ومحفوظ ومقروءومنزل I_icon_minitimeالسبت يناير 16, 2010 8:01 pm

مشكورين ومشكور أخوي حلمي على هذه الأضافة
المهمة والجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكتوب ومحفوظ ومقروءومنزل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حيوان مكتوب عليه اسم الله ( حديقة تعز )
» هل تعلم بأن اسم الله مكتوب داخل جسمك؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبي عابد :: الفئة الأولى :: القسم الثقافي والأدبي :: المنتدى الثقافي والسياسي-
انتقل الى: