منتديات أبي عابد

منتديات أبي عابد

منتديات أبي عابد
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
 | 
 

 مرض الجدري اسبابه وطرق الوقاية منه وعلاجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل الادريسى
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: مرض الجدري اسبابه وطرق الوقاية منه وعلاجه   السبت يناير 15, 2011 7:00 pm

يعتبر مرض العنقز (جدري الماء) أحد الأمراض الفيروسية الشائعة، وهو مرض الأطفال بشكل عام لكنه يصيب الكبار وهو شديد العدوى عن طريق الرذاذ المنقول بالهواء أو التماس مع حويصلات وبثور المرض، وغالباً ما يعطي مناعة دائمة، وتتراوح فترة الحضانة 2- 3أسابيع، ويصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة مع طفح جلدي شديد الحكة، وهو مرض تلقائي الشفاء، خلال 1- 3أسابيع تبدأ هذه البثور والحويصلات بالجفاف، ولا تترك آثاراً إلا في حالة مصاحبتها بالتهاب بكتيري، وقد يكون احتمال الاصابة في الاشهر الاولى من الحمل مؤذياً للجنين لكن نسبة ضئيلة لا تتعدى 1%، اما فيما بعد الشهر الثالث فلا يوجد خطورة بمشيئة الله، وهذا المرض لا يسبب الوفاة إلا في الحالات التي تكون المناعة في أدنى درجاتها، وبالنسبة للتطعيم فمتوفر ولكنه لا يعطي مناعة كاملة إذ قد يصاب الطفل ولكن تكون اعراضه خفيفة وسريعة الشفاء.

مرض العنقز ( الجديري المائي ) سيئ بما فيه الكفاية عندما يصيبك في الصغر ، ولكن عندما يطل عليك نفس الفيروس برأسه القبيح عندما تكون بالغاً ، فإنه بيس لطيفاً .

ومع ذلك فإن هذا ما يحدث عندما تصاب بداء العنقز ( الحلأ أو الهربز المنطقي )
إن فيروس الجديري المائي الذي ضننت أنك قد ودعته منذ زمن طويل ، قرر أن ينتظر في مكانه ، ثم بعد أن يظل ساكناً لسنوات ، فإنه يبرز ثانية إلى الحياة ويقوم بزيارة لك . في هذه المرة فقط ، لن تصاب بنقاط بنية في كل جسمك مع رغبة في الهرش . وبدلاً من ذلك ربما تشعر بحرقة أو وخز في نهايات الأعصاب تحت الجلد وفي الحال تظهر تجمعات من البثور الدقيقة على الجلد فوق منطقة العصب مباشرة ، غالباً حول الجذع .

بالتأكيد داء العنقز ( داء المنطقة ، أو مرض الجديري المائي ) ليس أمراً سهلاً ، إن هذه البثور يمكن أن تسبب ألماً وحكة رهيبة . ولكن لحسن الحظ ، سرعان ما تجف وتتقشر . وغالباً في خلال شهر تصبح النوبة بالكامل مجرد ذكرى غير ظريفة . ومع ذلك بالنسبة لبعض الناس ، فإن داء العنقز ( داء المنطقة ) يمكن أن يتخذ مساراً أطول في شكل ألم حاد أو حرقة أو وجع متواصل عند نهايات الأعصاب ، وهذا ما يسمى الألم العصبي ما بعد الهربز ، وهذا الألم العصبي يمكن أن يجعل الجلد شديد الحساسية لدرجة أن مجرد ملمس الملابس يصبح غير معقول وغير محتمل ، في بعض الحالات يمكن أن يستمر هذا الألم لشهور أو لسنوات .

الوقاية :
1 - الجدري المائي الآن يمكن الوقاية منه بواسطة اللقاح الذي اكتشف أخيراً وثبتت فعاليته إلى حوالي 95٪. وقد نصح به الآن كلقاح روتيني مع التطعيمات الروتينية الأخرى، ولكن لم يقرر في مراكزنا حتى الآن. وكيفية التطعيم تتم بإعطاء جرعة واحدة حتى الآن. وكيفية التطعيم تتم بإعطاء جرعة واحدة للأطفال الذين أعمارهم من 12 شهراً حتى 12 سنة. أما الكهول والكبار فيمكن إعطاؤهم جرعتين بينهما فاصل 4 أسابيع.

2 - يجب عزل الأطفال المصابين بالجدري المائي والموجودين في المستشفى لأسباب مرضية أخرى في غرفة مجهزة بأجهزة الضغط السلبي لمنع دوران الهواء داخل المستشفى كما يجب إبعادهم عن مرضى ناقصي المناعة، وعدم إبقائهم في المستشفى من غير ضرورة..

3 - يمكن منع الطفل من الذهاب إلى المدرسة لمدة أسبوع.

اعراض جدري الماء :
غالبآ ما يترافق مع جدري الماء ارتفاع في الحرارة
الحكاك هو اكثر اعراض جدري الماء ازعاجآ
نقص في الشهية الى الطعام
احتقان الاوعية الدموية في العينين
زكام وعطس والم في الحنجرة
ظهور طفح جلدي على شكل حبيبات تحتوي على سائل شفاف
- كفيه علاج مرض الجدري
جدري الماء مرض "فيروسي" معدٍ، وهو عند إصابته للأطفال - في الغالب - تكون شدته يسيرة، وينال المريض منه مناعة دائمة في المستقبل..
أما عندما يصيب الكبار؛ فإن أعراضه تكون شديدة، وقد تصاحبه مشاكل في الجهاز التنفسي، وقد يسبب تشوها للجنين عندما يصيب الحوامل في أشهر الحمل الأولى.

أما بالنسبة للعلاج: فإنه في حال إصابة الأطفال يكون علاجه علاجاً للأعراض فقط، حيث يتم إعطاء الطفل: حافظات الحرارة، ومضادات الحكة مثل: مضادات "الهستامين" أو "الكالمين" الموضعي.. وفي حالة ظهور أعراض الالتهابات "الجرثومية" فقد يتم اللجوء إلى المضادات الحيوية.
أما بالنسبة للكبار؛ فان المريض يحتاج إلى المعالجة بعقار "الإسكلوفير" بالفم أو الوريد حسب شدة الحالة.
أما كيفية التعامل مع المريض: فإنه يجب ملاحظة أن المرض شديد العدوى، وفترة الحصانة للمرض تستغرق حوالي أسبوعين، والمريض يكون معدياً قبل يومين من ظهور الطفح وحتى زواله.. ولأن إصابة الأطفال هي إصابة يسيرة في الغالب؛ فليس من الضروري عزله عن بقية إخوته، خاصة أن احتمالية انتقال العدوى إليهم أصبحت عالية، بحكم أنه مختلط بهم قبل اكتشاف المرض.. على إنه يجب إبعاد المريض عن الحوامل اللاتي لم يصبن بالمرض من قبل، وكذلك عن الأطفال حديثي الولادة، كما يجب إبعاده عن المدرسة أثناء فترة المرض..
والله الموفق..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

مرض الجدري اسبابه وطرق الوقاية منه وعلاجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبي عابد :: الفئة الأولى :: قسم المنتديات الإجتماعية :: المنتدى الطبي-