منتديات أبي عابد
منتديات أبي عابد
منتديات أبي عابد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبي عابد

منتديات أبي عابد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اخطاء يقع فيها \ بعض المسلمين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حازم امين الفهد
مشرف المنتدى الرياضي
حازم امين الفهد



اخطاء يقع فيها \ بعض المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: اخطاء يقع فيها بعض المسلمين   اخطاء يقع فيها \ بعض المسلمين I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2010 7:11 am

الطهاره:-
الجهر بالنيه عند الوضوء. وهذا مخالف لسنة النبي صلى الله عليه وسلم.
قال ابن القيم رحمه الله تعالى: ولم يكن صلى الله عليه وسلم يقول في أوله نويت رفع الحدث ولا أستباحه الصلاه لا هو ولا أحد من أصحابه البته ولم يرد عنه في ذلك حرف واحد لا بإسناد صحيح ولا ضعيف.

الدعاء عند غسل أعضاء الوضوء. كقول بعضهم عند غسل يده اليمنى اللهم أعطني كتابي بيميني ، وعند غسل وجهه اللهم بيض وجهي يوم تبيض وجوه...إلخ.
قال ابن القيم رحمه الله تعالى: ولم يحفظ عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول على وضوئه شيئا غير التسميه وكل حديث في أذكار الوضوء الذي يقال عليه مكذوب مختلق لم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا منه ولا علمه لأمته ولا ثبت عنه غير التسميه في أوله وقوله:" أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ". في آخره فهذا ثابت.
وفي حديث آخر عند النسائي مما يقال بعد الوضوء أيضا:"سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك".


الإسراف في ماء الوضوء .أخرج البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يغسل - أو كان يغتسل - بالصاع إلى خمسة أمداد ويتوضأ بالمد. وقال الإمام البخاري رحمه الله تعالى في أول كتاب الوضوء من صحيحه: وكره أهل العلم الإسراف فيه وأن يجاوزوا فعل النبي صلى الله عليه وسلم.

عدم إسباغ الوضوء . والإسباغ الإكمال قال في الفتح : اسبغوا :أي أكملوا.
روى البخاري في صحيحه عن محمد بن زياد قال : سمعت أبا هريره وكان يمر بنا - والناس يتوضئون من المطهره - قال : أسبغوا الوضوء فإن أبا القاسم صلى الله عليه وسلم،قال: " ويل للأعقاب من النار ".
وعن خالد بن معدان عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يصلي وفي ظهر قدمه لمعه قدر الدرهم لم يصبها الماء فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم " أن يعيد الوضوء ". رواه احمد وأبوداود وزاد " والصلاه " قال الأثرم قلت لأحمد هذا اسناد جيد ؟ قال: جيد. والحديث أخرجه أبوداود والحاكم. قال الشوكاني رحمه الله تغالى: والحديث يدل على وجوب إعادة الوضوء من أوله على من ترك من غسل أعضائه مثل ذلك المقدار.

عدم التنزه من البول. وفي ذلك وعيد شديد كيف لا؟ وقد عده النبى صلى الله عليه وسلم كبيرا.
أخرج البخاري في صحيحه عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال مر النبي صلى الله عليه وسلم بحائط من حيطان المدينه - أو مكه - فسمع صوت انسانين يعذبان في قبورهما فقال النبي صلى الله عليه وسلم:"يعذبان وما يعذبان في كبير ثم قال: بلى كان أحدهما لا يستتر من البول وكان الاخر يمشي بالنميمه . ثم دعا بجريده فكسرها كسرتين فوضع على كل قبر منهما كسره فقيل يا رسول الله ! لم فعلت هذا ؟ فقال: لعله أن يخفف عنهما مالم تيبسا -أو- إلى أن ييبسا ".

مسح الرقبه في الوضوء. قال ابن القيم رحمه الله تعالى : ولم يصح عنه في مسح العنق حديث البته. أ هـ(زاد المعاد 1/195).

تأخير الغسل من الحيض إذا طهرت في آخر الوقت. قال فضيلة الشبخ محمد بن صالح بن عثيمين حفظه الله تعالى :
(.. وأن بعض النساء تطهر في أثناء وقت الصلاه وتؤخر الاغتسال إلى وقت آخر . تقول إنه لايمكنها كمال التطهر في هذا الوقت ولكن هذا ليس بحجه ولا عذر لأنه يمكنها أن تقتصر على أقل الواجب في الغسل وتؤدي الصلاه في وقتها ثم إذا حصل لها وقت سعه تطهرت التطهر الكامل ).(رساله في الدماء الطبيعيه للنساء ).

اعتقاد بعض الناس ان الوضوء لا يتم إلا إذا كان ثلاثا ثلاثا أي غسل كل عضو ثلاث مرات. وهذا اعتقاد خاطيء قال البخاري في صحيحه باب الوضوء مره مره. باب الوضوء مرتين مرتين . باب الوضوء ثلاثا ثلاثا وأورد تحت الباب الأول حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : توضأ النبي صلى الله عليه وسلم مره مره.
وأورد تحت الباب الثاني حديث عبدالله بن يزيد رضي الله عنه قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ مرتين مرتين.
وأورد تحت الباب الثالث حديث عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأثلاثا ثلاثا.
فدلت الأحاديث السابقه على جواز الوضوء مره مره ومرتين مرتين وثلاثا ثلاثا.

مس الفرج بعد الفراغ من غسل الجنابه والصلاه بعد ذلك. يقوم بعض الناس بعد فراغه من غسل الجنابه بمس فرجه وهو يقوم بارتداء ملابسه ويصلي بذلك الغسل وهو لا يعرف أنه قد أنتقض وضوئه بهذا الفعل ، ودليل ذلك ما روته بسره بنت صفوان رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من مس ذكره فليتوضأ". (أخرجه مالك وأحمد وأهل السنن والحاكم).
وعلى ذلك فيقال لمن اغتسل احرص ألا تمس يدك فرجك لئلا ينتقض الوضوء فإن مسسته فعليك إعادة الوضوء.

الزياده في عدد غسل أعضاء الوضوء أو بعضها أكثر من ثلاث مرات. وهذه تحدث من بعض الناس فيعتقد أنه كلما أكثر من غسل أعضاء وضوؤه كلما زاد أجره وهذا تلبيس من الشيطان لأن العمل إذا لم يكن مشروعا فهو مردود كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد".(متفق عليه)
ولمسلم روايه أخرى بلفظ :"من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد".
( المواضيع أعلاه منقوله عن مختصر مخالفات الطهاره والصلاه للشيخ عبدالعزيز السدحان )


الصلاه:-

قول بعض المصلين في دعاء الإستفتاح (ولا معبود سواك).وهذه زياده على السنه الثابته عنه صلى الله عليه وسلم.
فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يستفتح صلاته بقوله:" سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك أسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك ". أما لفظة (ولا معبود سواك) فزيادة على كونها لم ترد في الحديث فمعناها خاطيء أيضا لأن هناك أشياء تعبد من دون الله كما قال تعالى: (إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون ). وقال تعالى: ( وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت ). وقال تعالى: (ما تعبدون من دونه إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ) .والآيات في ذلك كثيره.
إذا علم ذلك فصواب أن يقال: ولا معبود بحق سواك.
لأعلى الصفحه
الاستناد الى جدار أو عمود في الصلاه.سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى عن الاستناد الى جدار أو عمود ونحو ذلك.
فأجاب رحمه الله تعالى بما نصه: لا يجوز الاستناد في الصلاه -صلاة الفرض- إلى جدار أو عمود لأن الواجب على المستطيع الوقوف معتدلا غير مستند فأما في النافله فلا حرج في ذلك لأنه يجوز أداؤها قاعدا وأداؤها قائما مستندا أفضل من الجلوس .أهـ.



الدعاء بعد الفريضة جماعة في سؤال وُجه الى اللجنة الدائمة للإفتاء هذا نصه: هل يجوز الدعاء بعد صلاة الفريضة والناس كلهم مجتمعون؟
وكانت الإجابة كالتالي: العبادات مبنية على التوقيف، فلا يجوز أن يقال إن هذه العبادات مشروعة من جهة أصلها أو عددها أو هيئتها أو مكانها إلا بدليل شرعي يدل على ذلك، ولا نعلم سنة بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، لا من قوله ولا من فعله ولا من تقريره، والخير كله بإتباع هديه صلى الله عليه وسلم، وهديه صلى الله عليه وسلم في هذا الباب : الثابت بالأدلة الدالة على ماكان يفعله صلى الله عليه وسلم، وقد جرى عليه خلفائه وصحابته من بعده ومن بعدهم التابعون لهم بإحسان.
ومن أحدث خلاف هدي الرسول صلى الله عليه وسلم، فمردود عليه قال صلى الله عليه وسلم :"من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد". فالإمام الذي يدعوا بعد السلام ويؤمن المأمومون على دعائه والكل رافع يده يُطالب بالدليل المثبت لعمله وإلا فهو مردود عليه.
إذا علم ذلك فإننا نبين نبذه من هديه صلى الله عليه وسلم، فمن ذلك: أنه إذا سلم استغفر الله ثلاثا ويقول: اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام. قيل للأوزاعي: كيف الإستغفار؟ قال: يقول استغفر الله استغفر الله. هذه رواية مسلم والترمذي والنسائي، إلا أن النسائي قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان اذا انصرف من صلاته... وذكر الحديث وفي رواية ابي داود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان اذا ارادأن يننصرف من صلاته استغفر الله ثلاث مرات ثم قال: اللهم أنت السلام، وفي رواية أبي داود والنسائي عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان اذا سلم قال: اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام. وفي رواية مسلم عن وراد مولى المغيرة بن شعبة قال: أملى علي المغيرة بن شعبة في كتاب الى معاوية: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في دبر كل صلاة مكتوبة: لا إله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
وفي رواية لمسلم أيضا عن عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما أنه كان يقول في دبر كل صلاة حين يسلم: لا إله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ولا حول ولا قوة الا بالله لا اله الا الله ولا نعبد الا الله له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن.، لا اله الا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون. قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يهلل بهن دبر كل صلاة. وفي صحيح مسلم من حديث ابي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" من سبح الله دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين، وحمد الله ثلاثا وثلاثين، وكبر الله ثلاثا وثلاثين، فتلك تسع وتسعون، وقال تمام المائة لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، غفر له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر". ومن أراد المزيد من الإطلاع على الأدعية فعليه بالرجوع الى كتاب الأدعية من كتب الجوامع، مثل جامع الأصول ومجمع الزوائد، والمطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية وغيرها. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
( اللجنة الدائمة للإفتاء)

رفع الأيدي بالدعاء بعد الفريضةفي سؤال وجه الى سماحة الشيخ بن باز رحمه الله هذا نصه:
(هل ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع الأيدي في الدعاء بعد صلاة الفريضة بالذات، حيث هناك من قالوا لي أنه لم يكن يرفع يده للدعاء بعد صلاة الفرض؟)
أجاب سماحتهSadلم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يرفع يديه بعد صلاة الفريضة، ولم يصح ذلك أيضا عن أصحابه رضي الله عنهم فيما نعلم، وما يفعله بعض الناس من رفع أيديهم بعد صلاة الفريضة بدعة لا أصل لها، لقول النبي صلى الله عليه وسلم:"من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد".أخرجه مسلم في صحيحه. وقال عليه الصلاة والسلام:" من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد". متفق عليه.
(من كتاب فتاوى اسلاميه للشيخ بن باز رحمه الله)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حازم امين الفهد
مشرف المنتدى الرياضي
حازم امين الفهد



اخطاء يقع فيها \ بعض المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخطاء يقع فيها \ بعض المسلمين   اخطاء يقع فيها \ بعض المسلمين I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2010 7:14 am

اضافة الى الاخطاء التي يرتكبها كثيرمن المسلمين
عظيمة ,لما تحتويه من الشرك بأنواعه انتشرت بين الناس أخطاء خطيره ,أشد خطرا من الأوبئة الفتاكة, و ذلك بسبب الجهل المتفاقم بين العامة-أعني الجهل بأحكام الشريعة-و لقد حسبها كثير منهم هينة و هي عند الله
قال الله تعــــالى{{ "إذ تلقونه بألسنتكم و تقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم و تحسبونه هينا و هو عند الله عظيم " }}
فمن هذه الاخطـــــاء:
1_الخطأ: (الله موجود في كل مكان , الله في قلبي)
هذا القول يوجب تعدد ذات الله وو جوده في أماكن نجسه كالحمامات
و الله منزه عن هذا
الصـــــواب: ( الله على السماء و فوق العرش و الله معنا في كل مكان بعلمه يسمع و يرى )
كمـــــاقال الله تعالى{{"ثم أستوى إلى السماء " }}

2_الخطأ: ( لا حول لله ) فيها نفي القدره عن الله تعالى و هي كفر
الصــــــواب: ( لاحول إلا بالله , لاحول ولا قوة إلا بالله )
قال عليه الصلاه والسلام{{لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة" رواه بخاري

3_الخطأ: (لماذا يارب؟, ماذا عملت لكي تفعل بي هكذا ؟) فيها أعتراض على الله تعالى في تقديره
الصواب: ( قدر الله ما شاء فعل ,إنا لله و إنا إليه راجعون:اللهم اجرني في مصيبتي و اخلفني خيرا منها) رواه مسلم


4_الخطأ: ( ما شاء الله و شئت , هذا من الله و منك, و مثله لولا الله و فلان, الله لي في السماء و أنت لي في األأرض , هذا من فضل الله و فضلك , أنا بالله و بك )
الصواب: ( ما شاء الله ثم شاء فلان )
قال رسول الله عليه الصلاه والسلام{{"لا تقولوا ما شاء الله و شاء فلان و لكن قولوا : ما شاء الله وحده" رواه ابو داود_صحيح


5_الخطأ: (شاءت الظروف أن يحصل كذا ,شاءت الاقدارأن يحصل كذاو كذا )
الصـــــواب: ( قدر الله ما شاء فعل )
كمـــــاجاء في الحديث{{ و لكن قل قدر الله ما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان }}رواه مسلم

6_الخطأ: ( كل شيئ بأمر الله و رضاه )
قال الله تعالى{{ "و لايرضى لعباده الكفر"
الصــــواب: ( كل شيئ بإذن الله و قضائه)
قال تعــــالى{{" فإذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون" }}
( السفر لزيارة القبور ولو إلى قبر النبي عليه الصلاة و السلام )

7_الخطأ: قال عليه السلام{{ " لا تشد الرحال الا لثلاث مساجد المسجد الحرام و المسجد الاقصى و سجدي هذا" }}متفق عليه
الصــــواب: ( شد الرحال إلى المسجد النبوي ثم إلى زيارة قبره عليه السلام )


8_الخطأ: ( صدق الله العظيم )عند الفراغ من قراءة القران
الصـــــواب: لا تقال لانها لم ترد عن النبي عليه السلام و لم يفعلها الصحابة و لا التابعون و لا السلف الصالح ر ضوان الله عليهم و هو أمر محدث )
و هذه بدعة أماتت سنة و هي الدعاء بعد تلاو ة القران لقوله عليه السلام : " من قرأ القران فليسأل الله به " رواه الترمذي
الصـــــــــــواب ( الدعاء عند الفراغ من القراءه )

هذه أختي0000 بعض الأخطاء و هناك الكثير منها ممن شاعت عندنا سواء قلناها بقصد أو لا0000 يجب البعد عنها لذلك
اسال الله ان ينفعنا واياكم اخواني وان يبعد عنا الشبهات والحرام امين يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الجيلاني
مراقب عام
مراقب عام
محمد الجيلاني



اخطاء يقع فيها \ بعض المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخطاء يقع فيها \ بعض المسلمين   اخطاء يقع فيها \ بعض المسلمين I_icon_minitimeالجمعة يونيو 18, 2010 5:48 am

مشكور حازم يعطيك الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخطاء يقع فيها \ بعض المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اخطاء نقع فيها في صلاتنا
» الفتنة بين ابناء المسلمين وبين الطوائف الاسلامية واثارها لتفكك المسلمين
» اعظم اربعه اخطاء بالتاريخ؟
» مواضيع نتناقش فيها
» واقع المسلمين اليوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبي عابد :: الفئة الأولى :: قسم المنتديات الدينية :: منتدى الخطب والمواعظ-
انتقل الى: