منتديات أبي عابد
منتديات أبي عابد
منتديات أبي عابد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبي عابد

منتديات أبي عابد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطبة بعنوان -ذم الغيبة -ألقاهاأبوعابد9ذوالقعدة1435

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوعابدالقرضي
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
أبوعابدالقرضي



خطبة بعنوان -ذم الغيبة -ألقاهاأبوعابد9ذوالقعدة1435 Empty
مُساهمةموضوع: خطبة بعنوان -ذم الغيبة -ألقاهاأبوعابد9ذوالقعدة1435   خطبة بعنوان -ذم الغيبة -ألقاهاأبوعابد9ذوالقعدة1435 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05, 2014 11:22 am

أما بعد ﻓﺄﻭﺻﻴﻜﻢ - ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ - ﻭﻧﻔﺴﻲ ﺑﺘﻘﻮَﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰّ ﻭﺟﻞّ، ﻓﺎﺗﻘﻮﺍ

ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺣﻤﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻃﻠﺒﻮﺍ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔَ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ، ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓَ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺭَﻉ، ﻭﺍﻷُﻧﺲَ

ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏِ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﻨﺼﺮَ ﻓﻲ ﺍﻟﺼّﺒﺮ، ﻭﺍﻟﻐِﻨﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻘَﻨﺎﻋَﺔ، ﻭﺍﻟﻨﺠﺎﺓَ ﻓﻲ ﺍﻟﺼِّﺪﻕ،

ﻭﺍﻟﺸّﻜﺮَ ﻓﻲ ﺍﻟﺮّﺿﺎ، ﻭﺍﻟﺮﺍﺣﺔَ ﻓﻲ ﺗَﺮﻙِ ﺍﻟﺤﺴَﺪ، ﻭﺛِﻘَﻞ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥِ ﻓﻲ ﺣُﺴﻦِ ﺍﻟﺨﻠﻖ،

ﻭﺍﻟﺴّﻼﻣﺔ ﻓﻲ ﺣِﻔﻆ ﺍﻟﻠّﺴﺎﻥ، ﻭﻧِﻌﻢ ﺍﻟﺼﺎﺣﺐُ ﺍﻟﻌﻤﻞُ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ . ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ

ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﺍﺗَّﻘُﻮﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻭَﺁﻣِﻨُﻮﺍ ﺑِﺮَﺳُﻮﻟِﻪِ ﻳُﺆْﺗِﻜُﻢْ ﻛِﻔْﻠَﻴْﻦِ ﻣِﻦْ ﺭَﺣْﻤَﺘِﻪِ ﻭَﻳَﺠْﻌَﻞْ ﻟَﻜُﻢْ ﻧُﻮﺭًﺍ

ﺗَﻤْﺸُﻮﻥَ ﺑِﻪِ ﻭَﻳَﻐْﻔِﺮْ ﻟَﻜُﻢْ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﻏَﻔُﻮﺭٌ ﺭَﺣِﻴﻢٌ ‏[ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ : 28 ‏] .

ﺃﻳُّﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠِﻤﻮﻥ، ﻣَﻈﻬﺮٌ ﻣﻦ ﻣَﻈﺎﻫِﺮ ﺿَﻌﻒِ ﺍﻟﺪِّﻳَﺎﻧﺔ ﻭﻗِﻠَّﺔ ﺍﻟﻮَﺭَﻉ ﻭﺍﻟﺨﻠﻞ

ﻓﻲ ﻓِﻘﻪِ ﺍﻟﺘﺪﻳُّﻦ؛ ﺑﻞ ﻣُﻮﺑِﻘﺔٌ ﻣﻦ ﻣُﻮﺑِﻘﺎﺕ ﺍﻵﺛﺎﻡِ، ﻭﺣﺎﻟﻘﺔٌ ﻣِﻦ ﺣﺎﻟِﻘَﺎﺕِ ﺍﻟﺪﻳﻦ،

ﺗﻨﻬَﺶ ﻓﻲ ﺍﻟﺤُﺮﻣﺎﺕ ﻭﺻﻴﺎﻧَﺔِ ﺍﻷﻋﺮﺍﺽ، ﺧَﺼﻠﺔٌ ﻣﻦ ﺧﺼﺎﻝ ﺍﻟﺴﻮﺀ ﺫَﻣﻴﻤﺔ، ﺗُﺮﻯ

ﺑﺎﺭِﺯﺓً ﺷﺎﻫﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺱِ ﻭﺗﺠﻤُّﻌﺎﺗﻬﻢ ﻭﻣﺠﺎﻟِﺴِﻬﻢ ﻭﻣُﻨﺘَﺪَﻳﺎﺗﻬﻢ، ﻻ ﻳﻜﺎﺩُ

ﻳُﺴﺘﺜﻨﻰ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﺣَﺪ، ﻋﻠﻤﺎﺀ ﻭﻋﺎﻣَّﺔ، ﺭﺟﺎﻝٌ ﻭﻧﺴﺎﺀ، ﺻﻐﺎﺭٌ ﻭﻛﺒﺎﺭ، ﺟُﺮﻣُﻬﺎ ﺧﻄﻴﺮ،

ﻭﻋِﻼﺟُﻬﺎ ﻋﺴﻴﺮ، ﺩﺍﺀٌ ﻋُﻀﺎﻝ ﻳﻬﺪِﻡ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤَﻊ، ﻭﻳُﻘﻮِّﺽُ ﺍﻟﺒﻨﻴﺎﻥ، ﻭﻳﻘﻄﻊ ﻋُﺮﻯ

ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ، ﻭﻳُﻤﺰِّﻕ ﺃﻭﺍﺻِﺮ ﺍﻟﻤﺤﺒَّﺔ، ﻳُﻮﻏِﺮ ﺍﻟﺼﺪﻭﺭ، ﻭﻳﺸﺤَﻦ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱَ، ﻭﻳُﻔﺴِﺪ

ﺍﻟﻤﻮﺩَّﺓَ، ﻭﻳﻨﺸﺮ ﺍﻟﻀَّﻐﺎﺋﻦ، ﻭﻳُﻮﻟِّﺪ ﺍﻷﺣﻘﺎﺩ . ﻛﻢ ﻫُﺘِﻚ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﺳﺘﺎﺭ، ﻭﺍﻧﺘُﻘِﺺ

ﻟِﺴَﺒﺒﻪ ﻣﻦ ﺃﺧﻴﺎﺭ، ﻭﻟُﻔِّﻖ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻠِﻪ ﻣﻦ ﺃﺧﺒﺎﺭ، ﻳﺸﺘﺮﻙ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﺎﻋِﻞُ

ﻭﺍﻟﺴّﺎﻣﻊ ﻭﺍﻟﺮّﺍﺿﻲ، ﻫﻞ ﻋﺮﻓﺘﻤﻮﻫﺎ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ؟ ﺇﻧﻬﺎ ﺿﻴﺎﻓَﺔ ﺍﻟﻔُﺴَّﺎﻕ ﻭﺟُﻬﺪُ

ﺍﻟﻌﺎﺟﺰﻳﻦ ﻭﻣَﺮﻋﻰ ﺍﻟﻠﺌﺎﻡ، ﺇﻧﻬﻢ ﺃﻛَﻠﺔُ ﻟﺤﻮﻡ ﺍﻟﺒﺸﺮ، ﺑﻞ ﺇﻧﻬﻢ ﺁﻛِﻠﻮ ﺍﻟﺠِﻴَﻒ .

ﺇﻧﻬﺎ ﺍﻟﻐِﻴﺒﺔ، ﻭﻗﺎﻛﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﻔﻈﻜﻢ، ﻭﻣﺎ ﺃﺩﺭﺍﻙ ﻣﺎ ﺍﻟﻐِﻴﺒﺔ؟ ! ﻧَﻬﺶُ

ﺍﻷﻋﺮﺍﺽِ، ﻭﺇﻥ ﺃﺭﺑَﻰ ﺍﻟﺮِّﺑﺎ ﺍﺳﺘﻄﺎﻟﺔُ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻓﻲ ﻋِﺮﺽ ﺃﺧﻴﻪ . ﻭﻟﻘﺪ ﺣﺪَّﻫﺎ ﺭﺳﻮﻟُﻨﺎ

ﻣﺤﻤَّﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ﻭﺑﻴَّﻨﻬﺎ ﺑﻴﺎﻧًﺎ ﺷﺎﻓﻴًﺎ ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼّﻼﺓ

ﻭﺍﻟﺴّﻼﻡ : )) ﺍﻟﻐِﻴﺒﺔ : ﺫِﻛﺮُﻙ ﺃﺧﺎﻙ ﺑﻤﺎ ﻳﻜﺮﻩ (( . ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ ! ﺍﻟﻐِﻴﺒﺔ ﻛﻞُّ

ﻣﺎ ﺃﻓﺤَﻤﺖَ ﺑﻪ ﻏﻴﺮَﻙ ﺍﻧﺘﻘﺎﺹَ ﺃﺧﻴﻚ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﺪﺡ ﻓﻴﻪ .

ﺍﻟﻐِﻴﺒﺔُ - ﺭﺣﻤﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﺎﻓﺎﻛﻢ - ﺗﻜﻮﻥ ﺑﺎﻧﺘﻘﺎﺹِ ﺃﺧﻴﻚ ﻓﻲ ﺧَﻠﻘِﻪ ﻭﺧُﻠُﻘﻪ،

ﻭﺩﻳﻨِﻪ ﻭﺩﻧﻴﺎﻩ، ﻭﺑﺪَﻧِﻪ ﻭﻟﺒﺎﺳﻪ، ﻭﻭَﻟَﺪﻩ ﻭﻭﺍﻟﺪﻩ، ﻭﺯﻭﺟِﻪ ﻭﺃﻫﻠﻪ، ﻭﺧﺎﺩﻣِﻪ ﻭﻫﻴﺌﺘﻪ،

ﻭﻋَﻤَﻠﻪ ﻭﻣﻌﺎﻣﻠﺘﻪ، ﻭﺣﺮﻛﺎﺗﻪ ﻭﺑﺸﺎﺷَﺘِﻪ ﻭﻋُﺒﻮﺳﻪ .

ﺍﻟﻐِﻴﺒﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﻘَﻮﻝ ﻭﺍﻟﻔِﻌﻞ ﻭﺍﻟﻮَﺻﻒ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛَﺎﺕ ﻭﺍﻹﺷﺎﺭﺍﺕِ ﻭﺍﻟﺮّﻣﻮﺯ،

ﺑﺎﻟﻴَﺪ ﻭﺑﺎﻟﻠّﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﻌَﻴﻦ ﻭﺍﻷﺻﺒﻊ، ﻏﻤﺰًﺍ ﻭﻫﻤﺰًﺍ ﻭﻟﻤﺰًﺍ؛ ﺑﻞ ﺍﻷﺷﺪُّ ﻭﺍﻷﻧﻜَﻰ ﺃﻧﻬﺎ

ﻻ ﺗُﺤﺼَﺮ ﻓﻲ ﻃَﺮﻳﻘﺔ، ﻭﻻ ﺗﻨﺤَﺼِﺮ ﻓﻲ ﺃﺳﻠﻮﺏ، ﻭﻟﻜﻨّﻬﺎ ﺗﺮﺟِﻊ ﺇﻟﻰ ﺑﻮﺍﻋِﺚِ

ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﻭﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﻤُﺒﺘَﻠَﻴْﻦ ﺑﻬﺎ ﻋﻴﺎﺫًﺍ ﺑﺎﻟﻠﻪ .

ﻓﻘﺪ ﻳُﺨﺮِﺟﻬﺎ ﺍﻟﻤُﻐﺘﺎﺏُ ﻓﻲ ﻗﺎﻟَﺐ ﺍﻟﺘَّﺪﻳُّﻦ ﻭﺍﻟﺼّﻼﺡ ﻭﺍﻟﻌَﻔﺎﻑ ﻭﺍﻟﻮﺭَﻉ، ﻓﺘﺮﺍﻩ

ﻳﻘﻮﻝ : ﻓﻼﻥٌ ﻏﻔَﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻨﺎ ﻭﻟﻪ ﻓﻴﻪ ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ ﻟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳُﻌﺎﻓِﻴَﻪ ! ﻭﻗﺪ

ﻳُﺨﺮِﺟﻬﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤُﺒﺘَﻠﻰ ﺑﺼﻔﺔِ ﺍﻟﺘﻌﺠُّﺐ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﻛﻴﻒ ﻳﻔﻌﻞ ﻓﻼﻥٌ ﻛﺬﺍ؟ ! ﻭﺇﻧﻲ

ﺃﺳﺘﻐﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ، ﻛﻴﻒ ﻳﻔﻌﻞ ﻓﻼﻥٌ ﻛﺬﺍ؟ ! ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳُﻈﻬِﺮﻫﺎ ﺑﺄﺳﻠﻮﺏِ ﺍﻟﺘَّﺤﺴُّﺮ

ﻭﺇﻇﻬﺎﺭِ ﺍﻟﻤﺤﺒّﺔ ﻭﺍﻟﺸَّﻔَﻘَﺔ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﻟﻘﺪ ﺃﻏﻤَّﻨﻲ ﺣﺎﻝُ ﻓﻼﻥ، ﻭﺇﻧﻲ ﻣُﺸﻔِﻖٌ ﻋﻠﻰ

ﺃﺧﻴﻨﺎ ﻓﻼﻥ ﻟِﻤﺎ ﻓﻌﻞ ﻣﻦ ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ، ﻋﺎﻓﺎﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﻳﺎﻩ . ﻭﻗﺪ ﻳﻘﻮﻝ : ﻓﻌﻞ ﻫﺬﺍ

ﺑﻌﺾُ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﺃﻭ ﺑﻌﺾ ﻣَﻦ ﻣﺮَّ ﺑﻨﺎ، ﺃﻭ ﻣَﻦ ﺗﻌﺮﻓﻮﻥ، ﻭﺍﻟﻤُﺨﺎﻃَﺒﻮﻥ ﺃﻭ ﺍﻟﺠﺎﻟِﺴﻮﻥ

ﻳﻌﺮِﻓﻮﻧَﻪ ﺑﻌﻴﻨﻪ ﺃﻭ ﺑﺸَﺨﺼِﻪ .

ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻐِﻴﺒﺔ : ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﺾُ ﺑﺎﻟﻜﻼﻡ، ﻓﺈﺫﺍ ﺳُﺌِﻞ ﺃﺣﺪﻫﻢ : ﻛﻴﻒ ﺣﺎﻝُ ﻓﻼﻥ؟

ﻗﺎﻝ : ﺃﺻﻠﺤﻨﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﻳّﺎﻩ، ﺃﻭ : ﻋﺎﻓﺎﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﻳﺎﻩ؛ ﺗﻌﺮﻳﻀًﺎ ﺑﺤﺎﻟﻪ، ﺑﻞ ﻟﻌﻠّﻪ ﻳﻘﻮﻝ :

ﻓﻼﻥٌ ﻣُﺒﺘَﻠﻰ ﺑﻤﺎ ﺍﺑﺘُﻠﻴﻨﺎ ﺑﻪ . ﻭﻳَﻌﻈُﻢ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻭﻳﺸﺘَﺪُّ ﺍﻟﺨﻄﺮ ﺇﻥ ﺃﻇﻬَﺮﻫﺎ ﺑﺄﺳﻠﻮﺏ

ﺍﻹﻧﻜﺎﺭ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﻌﻠَﻢ ﻣﻨﻪ ﺃﻧّﻪ ﻻ ﻳﻘﺼِﺪ ﺍﻹﻧﻜﺎﺭَ، ﻭﻟﻜﻨَّﻪ ﻳﻘﺼِﺪ ﺍﻟﺘﺸﻬﻴﺮَ، ﻓﻼ ﺣﻮﻝ

ﻭﻻ ﻗﻮﺓ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ .

ﺑﻞ ﻳُﻘﺮِّﺭ ﺃﻫﻞُ ﺍﻟﻌِﻠﻢ ﺃﻥَّ ﺳﻮﺀَ ﺍﻟﻈﻦِّ ﺑﺎﻟﻤﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻐِﻴﺒﺔ، ﻓﺈﺫﺍ ﻇﻨَﻨﺖَ -

ﺃﺧﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ - ﻓﻼ ﺗُﺘﺒِﻊ ﺍﻟﻌﻤﻞ . ﻭﻟﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲّ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : " ﺇﺫﺍ

ﻗﺎﻝ ﺑﻠﺴﺎﻧﻪ : ﺍﺳﻜُﺖ، ﻭﻫﻮ ﻳﺸﺘَﻬﻲ ﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭَﻩ ﻓﻬﻮ ﻧﻔﺎﻕٌ ﻻ ﻳُﺨﺮِﺟﻪ ﻣِﻦَ ﺍﻹﺛﻢ ."

ﺍﻟﻐِﻴﺒﺔُ - ﺣﻔﻈﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﺎﻓﺎﻛﻢ - ﻟﻴﺲ ﻟﻄﺮﺍﺋﻘﻬﺎ ﺣﺪّ، ﻭﻻ ﻷﺑﻮﺍﺑﻬﺎ ﺳﺪٌّ،

ﻭﺣﻴﻨﻤﺎ ﺳﺄﻝَ ﺭﺟﻞٌ ﺍﻟﻨﺒﻲَّ ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﺃَﺭﺃﻳﺖَ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ

ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﺃﻗﻮﻝ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼّﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴّﻼﻡ : )) ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻘﺪ

ﺍﻏﺘﺒﺘَﻪ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻘﺪ ﺑﻬﺘَّﻪ (( ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﻏﻴﺮﻩ . ﻭﻳﻘﻮﻝ

ﺍﻟﺤﺴﻦُ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : " ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺛﻼﺛﺔ : ﺍﻟﻐِﻴﺒﺔ ﻭﺍﻟﺒُﻬﺘﺎﻥ ﻭﺍﻹﻓﻚ، ﻓﺎﻟﻐِﻴﺒﺔ : ﺃﻥ

ﺗﻘﻮﻝ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ، ﻭﺍﻟﺒُﻬﺘﺎﻥ : ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ ﻣﺎ ﻟﻴﺲَ ﻓﻴﻪ، ﻭﺍﻹﻓﻚ : ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝَ ﻣﺎ ﺑَﻠَﻐَﻚ

ﻋﻨﻪ ."

ﻭﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺃﻥ ﺗُﺪﺭِﻛﻮﺍ ﻋِﻈَﻢ ﺍﻟﺒﻼﺀ ﻓﺎﻧﻈﺮﻭﺍ - ﺭﺣﻤﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ - ﻣﺎ ﻳﺨﻮﺽ ﻓﻴﻪ

ﺍﻟﻤُﺘﺨﻮِّﺿﻮﻥ ﻓﻲ ﺷﺒﻜﺎﺕِ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ؛ ﻓﻔﻲ ﺫﻟﻚ ﺷﻲﺀٌ ﻛﺜﻴﺮٌ ﻭﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻧَﺸﺮِ

ﻣﻌﺎﻳﺐ ﺍﻟﻨﺎﺱِ ﻭﻣﺜﺎﻟﺐ ﺃﻫﻞِ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﻭﺍﻟﺼﻼﺡ، ﻓﻼ ﺣﻮﻝَ ﻭﻻ ﻗﻮَّﺓ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻠﻲّ

ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ .

ﻣﻌﺎﺷﺮَ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻛﻢ ﺗﺮﻭﻥَ ﻣﻦ ﻣﺴﻠﻢٍ ﻣُﺘﻬﺎﻭﻥٍ ﻗﺪ ﺟﺮَّﺩ ﻟﺴﺎﻧَﻪ ﻣِﻘﺮﺍﺿًﺎ

ﻟﻸﻋﺮﺍﺽ ﻭﺍﻧﺘﻬﺎﻛًﺎ ﻟﻠﺤُﺮﻣﺎﺕ ﻓﻲ ﻫﻤﺰٍ ﻭﻟﻤﺰٍ ﻭﺣﻂٍّ ﻭﺍﻧﺘِﻘﺎﺹٍ، ﻓﻬَﺬﺍ ﻃﻮﻳﻞٌ، ﻭﻫﺬﺍ

ﻗَﺼﻴﺮ، ﻭﻫﺬﺍ ﺃﺣﻤَﻖ، ﻭﻫﺬﺍ ﻓﺎﺳِﻖ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣُﻨﺎﻓﻖ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣُﺪﺍﻫِﻦ ﻭﻫﺬﺍ ﻭﻫﺬﺍ ...

ﺑﻞ ﻛﻢ ﺗﺮﻯ ﻣﻦ ﺭﺟﻞٍ ﻣُﺘﻮﺭِّﻉٍ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﻮﺍﺣِﺶِ ﻭﺍﻟﻈّﻠﻢ ﻋَﻠَﻴﻪ ﻣﻈﺎﻫﺮُ ﺻَﻼﺡ ﻣِﻦ

ﺻﻼﺓٍ ﻭﺻﻴﺎﻡٍ ﻭﺻﺪَﻗﺎﺕٍ، ﻭﻟﻜﻦّ ﻟﺴﺎﻧَﻪ ﻳﻔﺮِﻱ ﻓﻲ ﺃﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻷﺣﻴﺎﺀ ﻣﻨﻬﻢ

ﻭﺍﻷﻣﻮﺍﺕ، ﻻ ﻳُﺒﺎﻟﻲ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ، ﻓﻬﻼَّ ﺣﺠَﺰَﺗﻪ ﻋﺒﺎﺩﺗُﻪ؟ ! ﻭﻫﻼَّ ﻛﻔَّﻪ ﺻﻼﺣُﻪ؟ !

ﻭﻫﻞ ﻳﻜﺐُّ ﺍﻟﻨﺎﺱَ ﻓﻲ ﺍﻟﻨّﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ ﺇﻻ ﺣﺼﺎﺋﺪُ ﺃﻟﺴﻨﺘﻬﻢ؟ !

ﻣﺠﺎﻟﺲُ ﺍﻟﻐِﻴﺒﺔ ﻣﺠﺎﻟﺲُ ﺷﺮٍّ ﻭﺑﻼﺀٍ ﻭﻓِﺘﻨﺔ ﻭﺃﻛﻞٍ ﻟﻠﺤَﺴَﻨﺎﺕ، ﺗُﺆﻛَﻞ ﻓﻴﻬﺎ

ﻟﺤﻮﻡُ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﻭﺗُﻨﺘَﻬَﻚ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻋﺮﺍﺽُ ﺍﻟﻐﺎﻓِﻠﻴﻦ، ﻣَﻮﺍﺋِﺪُ ﻫﻼﻙ، ﻭﻣﺴﺎﻟﻚُ ﻋﻄَﺐ،

ﻣﺠﺎﻟﺲ ﺗﻨﻀَﺢ ﺑﺎﻟﻮﻗﻴﻌﺔِ ﻓﻲ ﺍﻟﺨَﻠﻖ، ﻳُﺆﺫِﻱ ﺍﻟﻤُﻐﺘﺎﺏُ ﻓﻴﻬﺎ ﻧﻔﺴَﻪ ﻭﺟﻠﻴﺴَﻪ،

ﻭﻳﺆﺫُﻭﻥ ﻋِﺒﺎﺩَ ﺍﻟﻠﻪ، ﺍﺳﺘِﻬﺘﺎﺭٌ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ، ﻭﺍﺳﺘِﺨﻔﺎﻑٌ ﺑﺎﻟﺤُﺮﻣﺎﺕ، ﺿَﻼﻝٌ ﻓﻲ ﺍﻟﺪّﻳﻦ،

ﻭﺳﻮﺀُ ﻣﺴﻠﻚٍ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻗﻠﻴﻦ . ﻳﻘﻮﻝ ﺳﻔﻴﺎﻥُ ﺑﻦُ ﻋﻴﻴﻨﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : "ﺍﻟﻐِﻴﺒﺔ ﺃﺷﺪُّ

ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺰّﻧﺎ ﻭﺷﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ؛ ﻷﻥّ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻭﺷﺮﺏَ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﺫﻧﺐٌ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨَﻚ

ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰّ ﻭﺟﻞّ، ﻓﺈﻥ ﺗُﺒﺖَ ﺗﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻚ، ﻭﺍﻟﻐِﻴﺒﺔُ ﻻ ﻳُﻐﻔَﺮ ﻟﻚ ﺣﺘﻰ ﻳﻐﻔِﺮ

ﻟﻚ ﺻﺎﺣﺒُﻚ ." ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻭﻗﻌﻬﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﻭﻗﻌﻬﻢ ﺇﻻ ﺿﻌﻒُ ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺔ ﻭﻗﻠﺔ ﺍﻟﻮﺭﻉ؟ !

ﻭﺃﺷﺪ ﺍﻟﻮَﺭَﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻭﻣﻮﺍﻓﻘﺔِ ﺍﻷﻗﺮﺍﻥ ﻭﻣﺠﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﺠﻠﺴﺎﺀ .

ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤُﻐﺘﺎﺏُ، ﻛﻢ ﻣﻦ ﺃﺷﻌَﺚ ﺃﻏﺒﺮ ﺫﻱ ﻃِﻤﺮَﻳﻦ ﺧﻴﺮٌ ﻣﻨﻚ ﻋﻨﺪَ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺧﻴﺮٌ

ﻣﻨﻚ ﻓﻲ ﻧَﻔﺴِﻪ، ﻭﺧﻴﺮٌ ﻣﻨﻚ ﻓﻲ ﺃﻫﻠﻪ !

ﻣﻌﺎﺷﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﺍﻟﻐِﻴﺒﺔُ ﻣﺤﺮّﻣَﺔ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻨّﺔ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﻣﺤﻤّﺪ

ﻭﺇﺟﻤﺎﻉِ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻭﺗﺄﺑﺎﻫﺎ ﺍﻟﻔِﻄَﺮ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻤﺔ ﻭﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺍﻟﻄّﺎﻫﺮﺓ

ﻭﺍﻟﺼﺪﻭﺭ ﺍﻟﺴﻠﻴﻤﺔ، ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﺍﺟْﺘَﻨِﺒُﻮﺍ ﻛَﺜِﻴﺮًﺍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻈَّﻦِّ ﺇِﻥَّ ﺑَﻌْﺾَ

ﺍﻟﻈَّﻦِّ ﺇِﺛْﻢٌ ﻭَﻟَﺎ ﺗَﺠَﺴَّﺴُﻮﺍ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﻐْﺘَﺐْ ﺑَﻌْﻀُﻜُﻢْ ﺑَﻌْﻀًﺎ ﺃَﻳُﺤِﺐُّ ﺃَﺣَﺪُﻛُﻢْ ﺃَﻥْ ﻳَﺄْﻛُﻞَ ﻟَﺤْﻢَ

ﺃَﺧِﻴﻪِ ﻣَﻴْﺘًﺎ ﻓَﻜَﺮِﻫْﺘُﻤُﻮﻩُ ﻭَﺍﺗَّﻘُﻮﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺗَﻮَّﺍﺏٌ ﺭَﺣِﻴﻢٌ ‏[ﺍﻟﺤﺠﺮﺍﺕ : 12‏] .

ﺃﻟﻢ ﺗﺘﻌﺠَّﺒﻮﺍ ﻛﻴﻒ ﺿَﺮَﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺜﻞَ ﺍﻟﺸﻨﻴﻊ ﺍﻟﻮﺿﻴﻊ ﻟﻠﻤُﻐﺘﺎﺏ؟ ! ﺇﻧّﻪ

ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﺮﻳﻪُ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺴَﻂ ﻳﺪَﻩ ﻭﻓَﻐَﺮ ﻓﺎﻩ ﻟﻴﺄﻛﻞَ ﻟﺤﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠِﻴﻔﺔ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺟِﻴﻔﺔَ

ﺣﻴﻮﺍﻥ ﺑﻬﻴﻢ، ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﻟﺤﻢُ ﺃﺧﻴﻪ ﻣﻴﺘًﺎ . ﻭﺣﻴﻨﻤﺎ ﻋُﺮِﺝ ﺑﻨﺒﻴِّﻨﺎ ﻣﺤﻤَّﺪ ﻣﺮَّ ﺑﻘﻮﻡٍ

ﻟﻬﻢ ﺃﻇﻔﺎﺭٌ ﻣﻦ ﻧﺤﺎﺱٍ ﻳﺨﻤِﺸﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﻭﺟﻮﻫَﻬﻢ ﻭﺻﺪﻭﺭﻫﻢ، ﻓﻘﺎﻝ : )) ﻳﺎ ﺟﺒﺮﻳﻞ،

ﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ؟ ﻗﺎﻝ : ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺄﻛﻠﻮﻥ ﻟﺤﻮﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻳﻘﻌﻮﻥ ﻓﻲ ﺃﻋﺮﺍﺿﻬﻢ ((

ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﻫﻮ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻹﺳﻨﺎﺩ . ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ

ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ ﻟﻠﻨﺒﻲ : ﺣﺴﺒُﻚ ﻣﻦ ﺻﻔﻴّﺔ ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ ﺗﻌﻨﻲ : ﺃﻧﻬﺎ ﻗﺼﻴﺮﺓ، ﻓﻘﺎﻝ :

))ﻟﻘﺪ ﻗُﻠﺖِ ﻛﻠﻤﺔً ﻟﻮ ﻣُﺰِﺟَﺖ ﺑﻤﺎﺀِ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻟﻤَﺰَﺟَﺘﻪ (( ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﺑﺴﻨﺪٍ

ﺻﺤﻴﺢ . ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ! ﻛﻠﻤﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻳَﺴﺘﻬﻴﻦ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤُﺘﻜﻠِّﻢ، ﻟﻮ ﻣُﺰِﺟﺖ ﺑﻤﺎﺀِ ﺍﻟﺒﺤﺮ

ﻟﻤَﺰَﺟَﺘﻪ، ﻓﻤﺎ ﺑﺎﻟُﻜﻢ ﺑﻤﻦ ﻳُﻘﻄِّﻌﻮﻥَ ﻣﺠﺎﻟﺴﻬﻢ ﻭﻳُﻤﻀﻮﻥ ﺳﺎﻋﺎﺗِﻬﻢ ﻣُﺘﻠﺬِّﺫﻳﻦ ﺑﺘﻤﺰﻳﻖ

ﺃﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻜِﻬﻴﻦ ﺑﻨﻬﺶ ﻟﺤﻮﻣﻬﻢ؟ !

ﻋﺒﺎﺩَ ﺍﻟﻠﻪ، ﻣﻦ ﻭﻗﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺷﺮَّ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﻟﺤﻴﻴْﻪ ﻭﺷﺮَّ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺭِﺟﻠَﻴْﻪ ﺩﺧﻞَ

ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻓﻼ ﺗُﻜﺜِﺮﻭﺍ - ﺭﺣﻤﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ - ﺍﻟﻜﻼﻡَ ﺑﻤﺎ ﻻ ﻳُﻔﻴﺪ، ﻓﻜﺜﺮﺓُ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺑﻐﻴﺮِ ﺫِﻛﺮ

ﺍﻟﻠﻪ ﺗُﻮﺭِﺙُ ﻗﺴﻮﺓ ﺍﻟﻘﻠﺐ، ﻭﺇﻥّ ﺃﺑﻌﺪَ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻘﻠﺐُ ﺍﻟﻘﺎﺳﻲ، ﻭﻻ ﻳﺴﺘﻘﻴﻢ

ﺇﻳﻤﺎﻥ ﻋﺒﺪٍ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﺘﻘﻴﻢ ﻗﻠﺒُﻪ، ﻭﻻ ﻳﺴﺘﻘﻴﻢ ﻗﻠﺒُﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﺘﻘﻴﻢ ﻟﺴﺎﻧﻪ .

ﺍﺷﺘﻐِﻞ - ﺣﻔﻈﻚ ﺍﻟﻠﻪ - ﺑﻌﻴﻮﺏ ﻧﻔﺴﻚ، ﻋﺠﺒًﺎ ! ﻳﺮﻯ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤُﺒﺘَﻠﻰ ﺍﻟﻘَﺬَﻯ

ﻓﻲ ﻋﻴﻦِ ﺃﺧﻴﻪ ﺛﻢّ ﻳﻌﺠﺰُ ﺃﻥ ﻳﺮﻯ ﺃﺣﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤَﻄﺐ ﻳﺤﻤِﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻇﻬﺮﻩ . ﻓﺘِّﺶ ﻓﻲ

ﻧﻔﺴِﻚ، ﺍﺣﻔَﻆ ﻭﻗﺘَﻚ ﻭﻟﺴﺎﻧَﻚ، ﻓﺘِّﺶ ﻓﻲ ﺃﺧﻼﻗِﻚ، ﻓﻲ ﺃﻣﺎﻧﺘﻚ، ﻓﻲ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺎﺗﻚ،

ﻓﻲ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺘﻚ ﻭﻋﻤﻠﻚ، ﺍﺷﺘﻐِﻞ ﺑﻌﻴﻮﺏ ﻧﻔﺴﻚ ﺭﺣﻤﻚ ﺍﻟﻠﻪ .

ﻣﻌﺎﺷﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻟﻮ ﺣﺎﺳﺐَ ﺍﻟﻤُﻐﺘﺎﺏُ ﻧﻔﺴَﻪ ﺣﻘًّﺎ ﻟﻌﻠِﻢَ ﺃﻥَّ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻭﺍﻗﻊٌ

ﻓﻴﻪ ﻗﺪ ﺃﻫﻠَﻚ ﺑﻪ ﻧﻔﺴَﻪ، ﻭﺃﻫﻠﻚ ﺟﻠﺴﺎﺀَﻩ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻬَﻮﻩ ﻭﻳﻨﺼﺤﻮﻩ ﻭﻳُﻨﻜِﺮﻭﺍ ﻋﻠﻴﻪ،

ﻓﺎﻟﻤُﺴﺘﻤِﻊُ ﺷﺮﻳﻚٌ، ﻭﺍﻟﻤُﻘِﺮُّ ﺷﺮﻳﻚٌ، ﻓﻴﺠِﺐ ﺍﻹﻧﻜﺎﺭ ﻭﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﻨﺎﺻُﺢ ﻭﺍﻟﺬَّﺏُّ ﻋﻦ

ﺃﻋﺮﺍﺽِ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﻭ )) ﻣَﻦ ﺭﺩَّ ﻋﻦ ﻋِﺮﺽِ ﺃﺧﻴﻪ ﺭﺩَّ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﻭﺟﻬِﻪِ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻳﻮﻡَ

ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ (( . ﺑﻬﺬﺍ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ .

ﻭﺑﻌﺪ : ﻋﺒﺎﺩَ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﻤﻦ ﺗﺘﺒَّﻊ ﻋﻮﺭﺓ ﺃﺧﻴﻪ ﺗﺘﺒَّﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻮﺭَﺗَﻪ، ﻭﻣﻦ ﺗﺘﺒَّﻊ ﺍﻟﻠﻪ

ﻋﻮﺭَﺗَﻪ ﻓﻀَﺤَﻪ ﻭﻟﻮ ﻓﻲ ﺟﻮﻑِ ﺑﻴﺘﻪ، ﻭﺇﺫﺍ ﻇﻬﺮَﺕِ ﺍﻟﻐِﻴﺒﺔ ﺍﺭﺗَﻔَﻌﺖ ﺍﻷُﺧُﻮَّﺓ ﻓﻲ

ﺍﻟﻠﻪ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔُﻀﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺽ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ . ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ :

" ﻟﻮ ﻛﻨﺖُ ﻣُﻐﺘﺎﺑًﺎ ﻻﻏﺘَﺒﺖُ ﻭﺍﻟﺪﻱَّ؛ ﻷﻧﻬﻤﺎ ﺃﺣﻖ ﺍﻟﻨّﺎﺱ ﺑﺤﺴﻨﺎﺗﻲ ." ﻭﺃﺭﺍﺩ ﺭﺟﻞٌ

ﺃﻥ ﻳُﻄﻠِّﻖ ﺯﻭﺟﺘَﻪ، ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻪ : ﻣﺎ ﻳﺴﻮﺅُﻙ ﻣﻨﻬﺎ؟ ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﻌﺎﻗﻞُ ﻻ ﻳﻬﺘِﻚُ ﺳِﺘﺮَ

ﺯَﻭﺟﺘﻪ، ﻓﻠﻤّﺎ ﻃﻠَّﻘَﻬﺎ ﻗﻴﻞ ﻟﻪ : ﻟﻢ ﻃﻠَّﻘﺘَﻬﺎ؟ ﻗﺎﻝ : ﻣﺎ ﻟﻲ ﻭﻟﻠﻜﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻣﺮﺃﺓٍ

ﺃﺟﻨﺒﻴّﺔ؟ !

ﺃﻻ ﻓﺎﺗَّﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺣﻤﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺣﺬﺍﺭِ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥَ ﺃﻋﺮﺍﺽُ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﺎﻛﻬﺔَ

ﻣﺠﺎﻟﺴﻜﻢ، ﻭﻟﺤﻮﻡُ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻮﺍﺋﺪَ ﻣُﻨﺘﺪﻳﺎﺗﻜﻢ، ﻓﺎﻟﻐِﻴﺒﺔُ ﺃﺳﺮﻉُ ﻓﻲ ﺩﻳﻦِ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻣﻦ

ﺍﻷَﻛَﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺟﺴﺎﺩ .

ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﻴﻢ، ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﺧَﻠَﻘْﻨَﺎ ﺍﻟْﺈِﻧْﺴَﺎﻥَ ﻭَﻧَﻌْﻠَﻢُ ﻣَﺎ

ﺗُﻮَﺳْﻮِﺱُ ﺑِﻪِ ﻧَﻔْﺴُﻪُ ﻭَﻧَﺤْﻦُ ﺃَﻗْﺮَﺏُ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﻣِﻦْ ﺣَﺒْﻞِ ﺍﻟْﻮَﺭِﻳﺪِ ﺇِﺫْ ﻳَﺘَﻠَﻘَّﻰ ﺍﻟْﻤُﺘَﻠَﻘِّﻴَﺎﻥِ

ﻋَﻦِ ﺍﻟْﻴَﻤِﻴﻦِ ﻭَﻋَﻦِ ﺍﻟﺸِّﻤَﺎﻝِ ﻗَﻌِﻴﺪٌ ﻣَﺎ ﻳَﻠْﻔِﻆُ ﻣِﻦْ ﻗَﻮْﻝٍ ﺇِﻟَّﺎ ﻟَﺪَﻳْﻪِ ﺭَﻗِﻴﺐٌ ﻋَﺘِﻴﺪٌ

‏[ ﻕ : 18-16‏] .

ﻧﻔﻌﻨﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﻳﺎﻛﻢ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﻭﺑﻬﺪﻱ ﻣﺤﻤّﺪ ، ﻭﺃﻗﻮﻝ ﻗﻮﻟﻲ

ﻫﺬﺍ، ﻭﺃﺳﺘﻐﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻲ ﻭﻟﻜﻢ ﻭﻟﺴﺎﺋﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺫﻧﺐٍ ﻭﺧﻄﻴﺌﺔ،

ﻓﺎﺳﺘﻐﻔﺮﻭﻩ ﺇﻧّﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻐﻔﻮﺭ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ

 ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪِ ﺗﻌﺎﻇَﻢ ﻣﻠﻜﻮﺗُﻪ ﻓﺎﻗﺘَﺪَﺭ، ﺳُﺒﺤﺎﻧَﻪ ﻭﺑﺤﻤﺪِﻩ ﺭﻓَﻊ ﺑﺤﻜﻤﺘِﻪ ﺃﻗﻮﺍﻣًﺎ

ﻭﺧَﻔﺾَ ﺃﻗﻮﺍﻣًﺎ ﺃُﺧَﺮ، ﻭﺃَﺷﻜُﺮُﻩ ﻋﻠﻰ ﻧِﻌﻢٍ ﻋُﻈﻤَﻰ ﻭﺁﻻﺀٍ ﻻ ﺗُﺤﺼَﺮ، ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ

ﺇﻟﻪَ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪَﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚَ ﻟﻪ ﻳُﻮﻟِﺞ ﺍﻟﻠﻴﻞَ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﻳُﻮﻟِﺞ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ

ﻭﻳﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﺑَﻄَﻦ ﻭﻣﺎ ﻇﻬﺮ، ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥَّ ﺳﻴِّﺪﻧﺎ ﻭﻧﺒﻴَّﻨﺎ ﻣﺤﻤَّﺪًﺍ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ

ﺍﻟﺸﺎﻓﻊُ ﺍﻟﻤُﺸﻔَّﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺸﺮ ﻭﺍﻟﻤُﺆﻳَّﺪ ﺑﺎﻵﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﺴُّﻮَﺭ، ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ

ﻭﺑﺎﺭَﻙ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻐُﺮَﺭ، ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪِ ﺍﻟﻤﻴﺎﻣﻴﻦ ﺍﻟﺨِﻴَﺮ، ﻭﺍﻟﺘّﺎﺑﻌﻴﻦ

ﻭﻣﻦ ﺗﺒِﻌَﻬﻢ ﺑﺈﺣﺴﺎﻥٍ، ﻭﺳﻠَّﻢ ﺗﺴﻠﻴﻤًﺎ ﻣﺎ ﺗﻌﺎﻗَﺐ ﺍﻟﺸﻤﺲُ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ .

ﺃﻣّﺎ ﺑﻌﺪ : ﻓﺎﻟﻐِﻴﺒﺔ - ﺭﺣﻤﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﺎﻓﺎﻧﺎ ﻭﺇﻳﺎﻛﻢ - ﻣﻦ ﻛﺒﺎﺋﺮ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ،

ﻭﻛﺒﺎﺋﺮُ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏِ ﻻ ﺗُﻜﻔِّﺮﻫﺎ ﺍﻟﺤﺴَﻨﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓِ ﻭﺍﻟﺼﻴﺎﻡِ ﻭﺍﻟﺼﺪﻗﺔِ ﻭﺳﺎﺋﺮِ

ﺍﻟﻘُﺮﺑﺎﺕ، ﺑﻞ ﻻ ﺑُﺪَّ ﻣﻦ ﺍﻹﻗﻼﻉِ ﻭﺍﻟﻨّﺪﻡ ﻭﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﺍﻟﻨﺼﻮﺡ ﻭﺍﺳﺘﺤﻼﻝ ﻣﻦ ﻭُﻗِﻊ ﻓﻲ

ﻋِﺮﺿﻪ .

ﻭﺍﻟﻐِﻴﺒﺔُ ﻳﺘﻀﺎﻋَﻒُ ﺧﻄَﺮﻫﺎ ﺇﺫﺍ ﺗﻀﺎﻋَﻒَ ﺃﺛَﺮﻫﺎ، ﻭﺑﺤﺴَﺐِ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻤُﻐﺘﺎﺏ ﺃﻱ :

ﻣﻦ ﻭﻗَﻌﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻐِﻴﺒﺔ، ﻓﻜﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪُ ﺃﻋﻈﻢَ ﺇﻳﻤﺎﻧًﺎ ﻭﺃﻇﻬﺮَ ﺻﻼﺣًﺎ ﻛﺎﻥ

ﺍﻏﺘﻴﺎﺑُﻪ ﺃﺷﺪَّ، ﻓﻐِﻴﺒﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺼﻼﺡِ ﻭﺍﻟﻌِﻠﻢ ﻭﺍﻟﻔَﻀﻞ ﻭﻭﻻﺓِ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻟﻬﺎ ﺃﺛﺮُﻫﺎ

ﺍﻟﻌَﻈﻴﻢ ﻓﻲ ﺷﻖِّ ﺍﻟﺼﻒِّ ﻭﺍﻧﺘﻘﺎﺹ ﺍﻟﻘَﺪﺭ ﻭﻧﺰﻉ ﺍﻟﺜِّﻘَﺔ ﻭﺍﺿﻄﺮﺍﺏِ ﺍﻷﻣﻮﺭ، ﻧﺎﻫﻴﻜﻢ

ﺑﻤﺎ ﻳﺠُﺮُّ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺇِﺿﻌﺎﻑ ﺃﻣﺮِ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺩﻳﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﻭﻗﻠَّﺔ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﻭﺍﻧﺘﺰﺍﻉ

ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﺒﺮﻛﺎﺕ، ﻭﻣِﻦ ﺛﻢَّ ﺗﺴﻮﺩُ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ، ﻭﺗﺤﺼُﻞ ﺍﻟﺒﻠﺒﻠﺔ، ﻭﺗﻘﻊ ﺍﻟﻔﺘﻦ .

ﻋﺒﺎﺩَ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻟﺌﻦ ﺫﻛﺮَ ﺃﻫﻞُ ﺍﻟﻌﻠﻢ - ﺭﺣﻤﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻُﻮﺭًﺍ ﺗُﺴﺘﺜﻨَﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻐِﻴﺒﺔ

ﺍﻟﻤﺤﺮّﻣﺔ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﺼﺎﺣﺒﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﺬﻛﺮ ﺃﺧﺎﻩ ﺑﻤﺎ ﻳﻜﺮﻩ، ﻓﺎﻟﻤﻈﻠﻮﻡ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺬﻛﺮ

ﻇﻼﻣَﺘﻪ ﻋﻨﺪ ﻣﻦ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺭﻓﻌﻬﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻘﻀﺎﺓِ ﻭﺍﻟﻮﻻﺓ، ﻭﺫﻛﺮُ ﺃﻫﻞِ ﺍﻟﻔِﺴﻖ ﻭﺍﻟﺸﺮّ

ﺑﺒﻐﻴﻬﻢ ﻭﺑﺪﻋﻬﻢ ﻭﺷﺮِّﻫﻢ ﻭﺍﻧﺤﺮﺍﻓِﻬﻢ ﻭﺳﻮﺀِ ﺳﻠﻮﻛﻬﻢ ﺇﻧﻜﺎﺭًﺍ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﺗﺤﺬﻳﺮًﺍ ﻣﻨﻬﻢ

ﻭﻣَﻨﻊ ﻓﺴﺎﺩﻫﻢ ﻭﺗﻘﻠﻴﻞ ﺷﺮﻫﻢ، ﻓﻠﺌﻦ ﺭﺧَّﺺ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀُ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﺠﻮﺯُ

ﺍﻹﻗﺪﺍﻡُ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺇﻻ ﺑﻌﺪَ ﺍﻟﺘﺤﻘُّﻖِ ﻣﻦ ﺣﺼﻮﻝِ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﻭﺍﻻﺣﺘﻴﺎﻁ ﻟﻠﻨﻔﺲ

ﻭﺣُﺴﻦ ﺍﻟﻘﺼﺪ ﻭﺻِﺪﻕ ﺍﻟﻨﺼﺢ ﻭﺍﻟﺴﻼﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻳﺎﺀ ﻭﺍﻻﻧﺘﺼﺎﺭِ ﻟﻠﻨﻔﺲ، ﻓﺈﻥ

ﺍﺷﺘﺒَﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺷﻲﺀٌ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻭﺍﻟﺘَﺒَﺲ ﻓﺎﻟﺴﻼﻣﺔُ ﻻ ﻳﻌﺪِﻟُﻬﺎ ﺷﻲﺀ . ﺇﻥ ﻋِﺮﺽ

ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻣﺤﻔﻮﻅ ﻭﺣُﺮﻣﺘﻪ ﻣﺼﻮﻧﺔ .

ﺃﻻ ﻓﺎﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺣﻤﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺍﺣﻔﻈﻮﺍ ﺃﻟﺴﻨﺘﻜﻢ، ﻭﺻﻮﻧﻮﺍ ﻣﺠﺎﻟﺴَﻜﻢ،

ﻭﺫُﺑُّﻮﺍ ﻋﻦ ﺃﻋﺮﺍﺽِ ﺇﺧﻮﺍﻧﻜﻢ، ﻭﺍﺟﻤﻌﻮﺍ ﻛﻠِﻤَﺘَﻜﻢ؛ ﻟﻴﺴﻠﻢ ﻟﻜﻢ ﺩِﻳﻨُﻜﻢ، ﻭﺗﺒﻘﻰ

ﺃُﺧﻮَّﺗﻜﻢ، ﻭﺗﺴﺘﻘﻴﻢ ﺃﺣﻮﺍﻟﻜﻢ .

ﺛﻢ ﺻﻠُّﻮﺍ ﻭﺳﻠِّﻤﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔِ ﺍﻟﻤُﻬﺪﺍﺓ ﻭﺍﻟﻨﻌﻤﺔ ﺍﻟﻤُﺴﺪﺍﺓ : ﻧﺒﻴِّﻜﻢ ﻣﺤﻤّﺪٍ

ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﻘﺪ ﺃﻣﺮﻛﻢ ﺑﺬﻟﻚ ﺭﺑُّﻜﻢ ﻓﻲ ﻣﺤﻜﻢ ﺗﻨﺰﻳﻠﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﻓﻲ

ﻗﻴﻠِﻪ ﻗﻮﻻً ﻛﺮﻳﻤًﺎ : ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻭَﻣَﻠَﺎﺋِﻜَﺘَﻪُ ﻳُﺼَﻠُّﻮﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ

ﺻَﻠُّﻮﺍ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠِّﻤُﻮﺍ ﺗَﺴْﻠِﻴﻤًﺎ ‏[ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ : 56 ‏] .

ﺍﻟﻠّﻬﻢّ ﺻﻞِّ ﻭﺳﻠِّﻢ ﻭﺑﺎﺭِﻙ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺪِﻙ ﻭﺭﺳﻮﻟِﻚ ﻧﺒﻴِّﻨﺎ ﻣﺤﻤّﺪ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ

ﺍﻟﻤُﺼﻄﻔﻰ ﻭﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻤُﺠﺘﺒﻰ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة بعنوان -ذم الغيبة -ألقاهاأبوعابد9ذوالقعدة1435
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة بعنوان : شكر النعم
» خطبة بعنوان ( الحياء ) أبوحسان
» خطبة بعنوان / أبواب الخيرات
» خطبة بعنوان "شهرالتوبة أقبل "أبوعابد27شعبان
» خطبة بعنوان / العبرة في وفاة سيد البشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبي عابد :: الفئة الأولى :: قسم المنتديات الدينية :: منتدى الخطب والمواعظ-
انتقل الى: